مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

http://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لقاء مع مدير مركز أبحاث النخيل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 لقاء مع مدير مركز أبحاث النخيل في الأربعاء مارس 06, 2013 6:33 am

ادخال الميكنة الحديثة وانتخاب أصناف جديدة.. مدير أبحاث النخيل لـ اليوم :
نعمل على تقدير الاحتياجات المائية لنخيل الاحساء

الاحساء ـ مصطفى الشريدة


حقل النخيل بالمركز الوطني


العفالق يتحدث للزميل الشريدة


سوسة النخيل


دور رائد

يقوم المركز الوطني لابحاث النخيل بدور رائد في دعم (النخيل والتمور) حيث اجرى العديد من الدراسات والبحوث التطويرية، الى جانب مشاركته في الندوات والمحاضرات المتخصصة والمؤتمرات باوراق بحثية في مجال النخيل. ويتكون المركز من سبعة اقسام هي: الانتاج والاكثار، التربية والانتخاب، الوقاية من الافات، الهندسة الزراعية والتصنيع، التربة والري والصرف، التسويق والاحصاء، المكتبة والتوثيق وفرع المركز بالقطيف، ويدعم هذه الاقسام اربع مختبرات هي: مختبر التربة والري، التصنيع والاغذية، مختبر الوقاية، مختبر الزراعة النسيجية (تحت الانشاء).

الهدف والمهام
ويهدف المركز بحسب مديره العام المهندس عدنان بن عبدالله العفالق لـ (اليوم) لتنفيذ الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية لحل المشاكل التي تواجه زراعة النخيل والعناية بها ووقايتها من الافات والعناية بانتاجها وتحسين البيئة الخاصة بها وتطوير التسويق والصناعات المختلفة الخاصة بها، كما يهتم باجراء الابحاث لخفض تكاليف الانتاج بتحسين المعاملات الزراعية، انتخاب اصناف جديدة وجيدة والاكثار بالطرق التقليدية والنسيجية وذلك بالتنسيق بين المركز ومراكز الابحاث المحلية والدولية وذلك للمحافظة عليها ونشر زراعتها على المستوى المحلي، ادخال اساليب الميكنة الحديثة، عمل الدراسات والابحاث وصياغتها والاشراف على تنفيذها لحل المشكلات في مجالات انتاج التمور وطرق تصنيعها وتعبئتها وتسويقها، المشاركة في تصميم وتنفيذ البرامج الارشادية والتدريبية في مجال النخيل وتوثيق المواد العلمية في مجال النخيل والتمور وتبادل الخبرات معها لتطوير العمل في هذا المجال، الى جانب مجموعة من الانشطة للمركز بجانب عمل الابحاث التي يتمثل بعضها في مساهمة في برامج ارشادية من خلال (التليفزيون) (برنامج ارضنا الخضراء) وفي الاذاعة برنامج (الارض الطيبة)، عمل نشرات ارشادية في موضوع انتاج النخيل وتسميدها وتصنيع التمور حيث يتم توزيعها على المزارعين لرفع الوعي لديهم، المشاركة في شبكة النخيل الدولية التي يعتبر المركز الوطني لابحاث النخيل والتمور بالاحساء هو جهة الاتصال الوحيد لها في المملكة، المساهمة في المعارض العلمية والشعبية لعرض بعض الصناعات التقليدية القائمة على النخيل والاكلات الشعبية القائمة على التمور التي ساهم المركز في توثيقها ووصف طريقة عملها مع توزيع النشرات الارشادية، المساهمة في لجان مشتركة مع بعض المصالح الحكومية، المشاركة بتدريب طلبة قسم الهندسة الزراعية بكلية العلوم الزراعية والاغذية (جامعة الملك فيصل بالاحساء بالتعاون مع مركز التطوير الزراعي).

بحوث طموحة
وكشف عدنان العفالق عن الخطة البحثية الحالية مشيرا الى العمل على تقدير الاحتياجات المائية للنخيل في واحة الاحساء، اثر الطرق المختلفة لاضافة الاسمدة العضوية على نمو وانتاجية اشجار النخيل صنف الخلاص، تأثير التسميد البوتاسي على انتاجية وجودة الثمار لاشجار النخيل صنف الخلاص، وتسويق التمور وتصنيعها واثره على دخل المزارعين في المملكة، تحديد انسب انواع الفاكهة للزراعة البينية في بساتين النخيل.

واضاف العفالق انه سبق ان انجز المركز مجموعة من الابحاث في الموسم السابق من ابرزها: خف العذوق يؤدي الى تحسين انتاج وصفات ثمار نخيل التمر صنف ام رحيم، مشاكل عقد الثمار في نخيل التمر صنف برحي في منطقة القصيم العلاقة الهرمونية ومراحل التلقيح والاخصاب اثناء عقد الثمار، مشاكل عقد الثمار في نخيل التمر صنف برحي في منطقة القصيم قابلية المياسم وطرق التلقيح، خف العذوق يؤدي الى تحسين انتاج وجودة ثمار نخيل التمر، تأثير مصدر حبوب اللقاح على الانتاج وصفات ثمار نخيل التمر صنف خلاص بواحة الاحساء، وحصر للاكاروسات التي تصيب بعض اصناف نخيل التمر بواحة الاحساء، اضافة الى دراسة نشاط حفار عذوق النخيل خلال شهور السنة، ودراسة تأثير اصناف معدلات النشا على صناعة حلوى البقيط.

كما تناول عدنان العفالق المهام التي تعمل على تحقيقها شعب المركز كالتالي:
شعب المركز وايجاز عن المهام التي تقوم بها
1ـ شعبة الانتاج والاكثار:
ـ اجراء الدراسات والتجارب حول التعليمات الزراعية المختلفة كالتلقيح والتقليم وخف العذوق والثمار على اهم الاصناف التجارية واثرها على نوعية الثمار وانتاجية النخلة.
ـ اجراء الدراسات الفنية حول الزراعات البينية في بساتين النخيل كالفواكه والخضروات والاعلاف لتحديد انسب المحاصيل.
ـ اجراء الابحاث اللازمة حول الاسمدة الطبيعية والكيميائية ومحاصيل التغطية لتحديد افضل انواع الاسمدة وكمياتها وطرق وتوقيت استخدامها في ظل الظروف البيئية المختلفة.

2ـ شعبة التربية والانتخاب:
ـ مسح واحات النخيل في المملكة وتحديد اصناف التمور الموجودة.
ـ حصر اهم انواع الفحال (الذكور) وتثبيت صفاتها البيولوجية للحصول على اصناف نقية من فحول النخيل.
ـ انشاء مجمع وراثي يحتوي على الاصناف المحلية والمستوردة والفحول.
3ـ شعبة الوقاية من الافات:
ـ تعريف وحصر الحشرات والامراض التي تؤثر على انتاج التمور في البستان وتلك التي تصيب التمور اثناء مراحل الجني والنقل والتخزين.
ـ وضع وتنفيذ برنامج للابحاث عن اهم الحشرات والامراض التي تصيب اشجار النخيل مع التركيز على سوسة النخيل الحمراء وامراض الذبول الفطري.
ـ الحصر والتعرف على الاعداء الحيوية كالمفترسات والطفيليات واجراء الابحاث العلمية والتجارب الميدانية عليها بهدف تطوير المكافحة المتكاملة على المدى البعيد.
ـ الاشتراك في اعداد برامج ومواد التدريب وتنفيذها في مجال مكافحة الحشرات والامراض التي تصيب النخيل.
4ـ شعبة الهندسة الزراعية والتصنيع:
ـ ادخال المعدات الزراعية والالات في العمليات البستانية وتطويرها بحيث تتلائم مع بساتين النخيل القديمة والحديثة المتعلقة بالتكريب والتقليم والحصاد والرش والتعفير والنقل وغيرها من العمليات الزراعية، لخفض تكاليف الانتاج والتقليل من الايدي العاملة.
ـ تطوير المعدات والالات لتحسين عملية التدريج والتنظيف والتعبئة والتغليب والتبخير كي تتلاءم مع اصناف التمور المحلية.
ـ اجراء التجارب والدراسات على تمور الدرجة الثانية في الاغراض الصناعية (الخل، حامض الستريك، انزيمات، فيتامينات وغيرها).
ـ اجراء التجارب والدراسات حول امكانية الاستفادة من المنتجات الثانوية كالنوى وبقايا فضلات التصنيع الناتجة من معامل التعبئة لانتاج العلف الحيواني.
5ـ شعبة التربة والري والصرف:
ـ اجراء الدراسات والتجارب على تحسين طرق الري والصرف المختلفة المتبعة بالنسبة للنخيل في المملكة وتقييمها وتحسينها.
ـ اجراء الدراسات لتحديد الاحتياجات المائية لشجرة النخيل في اطوارها المختلفة للاستفادة المثلى من هذه المياه.
ـ اجراء الدراسات والتجارب حول استصلاح التربة المتأثرة بالملوحة كاستخدام الاستصلاح البيولوجي وتنمية وتطوير النباتات المقاومة للملوحة.
6ـ شعبة التسويق والاحصاء:
ـ دراسة المعوقات التجارية للتمور في الاسواق الداخلية والخارجية.
ـ دراسة طرق واساليب التشجيع على زيادة استهلاك التمور ومنتجاتها.
ـ دراسة تحسين اجراءات وطرق التعبئة والتداول والشحن الى اسواق التصدير.
ـ اجراء تقييم اقتصادي لاسعار بيع التمور وما تحققه من دخل لمنتجي التمور والمشتغلين بتجهيزها.
ـ اعداد الدراسات والبيانات الاحصائية المتعلقة باشجار النخيل والتمور في المملكة من حيث المساحات المزروعة واشكال الحيازات وكمية الانتاج.
8ـ شعبة المكتبة والتوثيق:
ـ نشر اعمال المركز على شكل مطبوعات وكتيبات ونشرات دورية وبعد موافقة ادارة المركز عليها لتسهيل تعميمها وتمكين الباحثين والفنيين والمزارعين من الاستفادة منها.
ـ تنظيم ادارة مكتبة المركز وتزويدها بالوثائق والكتب المناسبة.
ـ الاشراف على وحدة الحاسب الالي والشبكة الالكترونية للمعلومات لتسهيل عمل الباحثين والفنيين في الحصول على مستجدات الساحة العلمية.
9ـ شعبة الشئون الادارية والمالية:
ـ قسم شؤون الموظفين.
ـ قسم الحسابات والمستودعات.
ـ قسم المحاسبة.
ـ قسم المشتريات.
ـ قسم المستودعات.
ـ قسم الصيانة والخدمات الادارية.

عدد القراءات: 2,390

http://www.alyaum.com/issue/article....6&I=224272&G=1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى