مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

http://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الترنج......

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الترنج...... في الجمعة يونيو 20, 2014 8:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الأترج شجرة من الموالح يصل ارتفاعه الى خمسة امتار ناعم الاغصان والورق ازهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمونة الا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض.


يعرف الأترج بعدة اسماء وفقاً للمنطقة التي يكثر فيها ففي السعودية يدعى ترنج وفي بلاد الشام ترنج ايضاً وكباد وفي مصر والعراق أترج كما يسمى تفاح العجم وتفاح ماهي وتفاح ادم وليمون اليهود لأنهم يحملونه في اعيادهم.
يعرف الأترج علمياً باسم CiTRUS MEDiCA
الموطن الاصلي للأترج: المناطق الحارة بشكل عام.


المحتويات الكيميائية لثمار الأترج:
تحتوي قشور ثمرة الأترج على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90% من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية.

لقد عرف العرب الأترج منذ القدم وتغنى به شعراؤهم في مختلف العصور منهم ابن الرومي الذي قال فيه في معرض الحديث عن احد ممدوحيه.

كل الخلال التي فيكم محاسنكم تشابهت منكم الاخلاق والخلق *** كأنكم شجر الأترج طاب معاً حملا ونوراً وطاب العود والورق

ويقول ابن سينا في الأترج "لحمه (لبه) ملطف لحرارة المعدة نافع لاصحاب المرة الصفراء قامع للبخارات الحارة".

وقال الاطباء العرب فيه الكثير حيث قسموه الى اربعة اصناف: قشر ولب وحمض وبذر ولكل منها منافع وخواص وقالوا ان من منافع قشره انه اذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس او الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة اذا امسكها في الفم، ويحلل الرياح، واذا اضيف الى الطعام اعان على الهضم.



وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الافاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح واذا احرق قشره بعد جفافه فان رماده طلاء جيدا للبهاق.

اما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للاكل، يحبس البطن ينفع الاسهال والصفراوي، ينفع طلاوه من الكلف، مقو معدي ويسكن العطش. اما بذره فينفع من السموم القاتلة اذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة.

وقالت طائفة من الحكماء "جمع الأترج انواعاً من المحاسن والاحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة وحماضه ادام وبذره دهان.

وقال ابن البيطار "قوة الأترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها، ويسكن العطش ويقطع الاسهال وحماضه نافع من الخفقان وحب الأترج ينفع من لدغ العقارب.


قيل ان بعض الملوك الاكاسرة سجن بعض الاطباء، وامر الا يقدم لهم من الاكل الا الخبز وادام واحد، فاختاروا الأترج وسئلوا عن ذلك فقالوا "لانه في العاجل ريحان ومنظره مفرح، وقشره طيب الرائحة ولحمه فاكهة وحماضه إدام وحبه ترياق وفيه دهن".



وماذا قال الطب الحديث عن الأترج؟
يستخدم الترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وطارد للارياح ومهضم ومنبه للجهاز الهضمي ومطهر ومضاد للفيروسات وقاتل للبكتريا ومخفض للحمى، ويستخدم كمضاد للبرد والانفلونزا والحمى ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات ويقوي جهاز المناعة.
كما يساعد في موازنة ضغط الدم.





من فصيلة الموالح التي عرفت قديما جدا قبل الموالح الاخرى كالبرتقال والليمون .

وثمرة الترنج بيضاوية الشكل خشنة القشرة وتمتاز بسمكها وعند النضج يصبح لونها

أصفر ذو رائحة ذكية .



والترنج له نوع آخر يطلق عليه اسم الترنج السلطاني ( او ذو الاصابع ) وله أسماء عديدة مثل

الكباد _ الاترج _ تفاح العجم _

ومن فوائد الترنج

للدغة العقرب والهوام : يتم طحن بذر الترنج مقدار ملعقتين كبيرتين ويوضع منه مكان اللدغة .

واذا شرب منه باضافة الماء اليه فاءنه نافع لجميع السموم .

لتقوية القلب وتنشيطه : يتم تناول كوب عصير الترنج مساء مع ملعقتي عسل .



لفتح الشهية : يتم تناول حباته قبل الأكل بنصف ساعة دون الجلد الأبيض .


للغثيان والقيء : يتم استحلاب ثمرة ناضجة فاءنها توقف القيء والغثيان .


للمعدة الحارة : يتم تناول عصير الترنج فاءنه مفيد ويعمل على علاج آلام المعدة .


عند الاحساس بالعطش : يتم استحلاب الترنج فاءنه يذهب العطش .


منقول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الترنج...... في الجمعة يونيو 20, 2014 8:50 pm


الترنج الحساوي والمريض الأمريكي

عبد اللطيف الملحم2011/07/21 - 00:05:00





في شهر مايو من عام 2008م احتفلت شركة ارامكو السعودية بعامها الـ (75) و قد شرف هذا الحفل خادم الحرمين الشريفين و عدد من قادة دول مجلس التعاون و الكثير من الشخصيات السعودية و الأجنبية.
و قد كنت من الحضور الذين صادف أن قابلت أحد الموظفين القدامى الذي أخبرني بقصة ظريفة عندما سألني من أي منطقة أتيت منها ؟ و ذكرت له الأحساء. فالقصة الطريفة هي عن فاكهة اسمها (الترنج الحساوي).


و تتلخص القصة التي ذكرها لي في أن أحد موظفي ارامكو الأمريكان رجع من إجازته من أمريكا في عام 1966م و ذكر لأحد معارفه السعوديين بأن لديه أبن أخ في أمريكا فَقَدَ الشهية دون سبب معروف، و لم تفلح فاتحة الشهية التي و صفها الأطباء له ،و لم يستطيعوا إيقاف حالة التقيّؤ التي كانت تصيبه بين الحين و الآخر.


عندها قال له هذا الصديق السعودي الذي يعتقد بأنه من عائلة القصيبي ،لماذا لا تجرّبون فاكهة الترنج التي صادف موسمها في ذلك الوقت؟ و كذلك كان هذا المواطن الأمريكي سيذهب لزيارة الأحساء في عطلة نهاية الأسبوع، و بالفعل قام بالذهاب إلى سوق الخميس ،و يقول: إنه اشترى عدد ست إترنجات. ثلاث كبيرة وثلاث صغيرة.بعد الوصول لبيت الطفل الأمريكي تم تقطيع كل إترنجة إلى أربع قطع (أي 24 قطعة) و تم إعطاؤه قطعة كل يوم.في الصباح و لم يكمل الأسبوعين إلا و رجع إلى سابق عهده من الشهية.و أعطاها لأحد الموظفين الذين كان سيذهب في مهمة لأمريكا و تم وضع الترنج الكبير في حقيبة الشحن و الترنج الصغير في حقيبة اليد. لأن السفر في ذلك الوقت كان يحتاج لوقت أطول و وقفات أكثر و كانوا يريدون ضمان وصول ثلاث إترنجات على الأقل.


و بعد الوصول لبيت الطفل الأمريكي تم تقطيع كل إترنجة إلى أربع قطع (أي 24 قطعة) و تم إعطاؤه قطعة كل يوم في الصباح و لم يكمل الأسبوعين إلا و رجع إلى سابق عهده من الشهية. و كانت النهاية سعيدة إلا أنه ذكر لي بأن زوجة أخيه أحبت هذه الفاكهة ،و المشكلة بدأت عندما حملت زوجة أخيه بعد سنتين من هذه الحادثة ،و بدأت بالوَحَم على الأترنج. و يقول لي بأن مشكلته العائلية لم تحل هذه المرة. فلم يكن موسم أترنج ،و كذلك لم يُعيروا الموضوع ذلك الاهتمام و كذلك كانت مدة هذا الوحم أسبوعين فقط.


http://www.alyaum.com/News/art/19507.html

منقول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى