مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

http://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجزر وما أدراك ما الجزر * ملاحظات و فوائد‎

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الجزر وما أدراك ما الجزر
* ملاحظات و فوائد‎


يعتبر الجزر منشط للجسم ومدر للبول ومفيد لمرضى فقر الدم والنقرس ، كما يساعد عصير الجزر على التخلص من الالتهابات المعوية ، فيما تستخدم أوراق الجزر في علاج الجروح



الجزر يتأثر بالطهي


يحتوي الجزر على كمية عالية من الفيتامينات ولكن طرق الطهي الخاطئة قد تؤثر على المحتويات الغذائية لهما حيث وجدت الأبحاث أن فيتامين (أ) الموجود في الجزر لا يتأثر بأي من طرق الطهي ، في حين أن فيتامين (ج) يتلف بشدة نتيجة حرارة الطهي، إلا أن هذا التلف يقل في حالة طهيها بكمية قليلة من الماء، أما مجموعة فيتامين (ب) فهي تتأثر بشدة ويفقد منها الكثير نتيجة للطهي.


كما يؤكد طهاة العالم على مراعاة بعض الأمور عند طهي الجزر منها : أحرصي عند السلق عدم إضافة الملح إلى الماء ، لأن الملح يجعل الجزر يبدو ذابلا ويفقده لونه، ويمكنِك ان تستخدمي السكر بدلاً من الملح.


يعالج الإسهال


وينصحك الخبراء أيضاً في استخدامه في حالة إصابة طفلك بالإسهال حيث يؤخذ حبتي جزر وتبشر ثم يتناوله الطفل المصاب بالإسهال بمعدل مرتين في اليوم ، أما الطفل الرضيع فيعطى حساء الجزر ويعمل عن طريق تقطيع نصف كيلو من الجزر إلى قطع صغيرة وتطبخ مع كوبين من الماء لمدة ساعة وربع الساعة ثم يعد ذلك يؤخذ الحزر ويهرس في منخل دقيق الثقوب ويضاف الماء المغلي إلى ما يسقط من الجزر تحت المنخل إلى أن يصل حجمها إلى اللتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام ، وتخفق جيداً ثم يعطى الطفل الرضيع من هذا المزيج بمعدل كوب صغير ثلاث مرات في اليوم.


أما إذا بدت عليكِ علامات الإرهاق وظهرت الهالات السوداء حول عينيكِ ، فهذا الأمر قد يكون إشارة إلي الإصابة ببعض بالضعف العام والإرهاق إذا لم يكن الأمر متعلق بتاريخ وراثي ، لذا عليكِ تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والبروتينات سواء كانت بورتين نباتياً أم حيوانيا ، وينصحك الخبراء بتناول كمية كبيرة من فيتامين a المتوفر بالجزر.‏


رشاقة مضمونة



كما يتصدر الجزر قائمة الخضروات التي تستخدم لعلاج السمنة لذا ينصحك خبراء الرشاقة بالوصفة التالية:


- تُقطع 4 ثمرات من الجزر الأصفر إلى دوائر, وتُغمر في إناء محكم الغلق, به مقدار كوبين من الماء.
- يوضع الإناء على نار هادئة حتى ينضج الجزر ، ثم يُهرس الجزر حتى يصبح مع الماء المتبقي في الإناء مثل العصير المركّز.
- تناولي هذا العصير المركز في أوقات متفرقة في أثناء اليوم، والفترة التي يظهر فيها تأثير العصائر الطبيعية, تعتمد على مدى البدانة ومقدار الدهون التي يختزنها الجسم.


وحتى يتجنب الجسم أي زيادة غير مستحبة, عليك بالاهتمام بتقليل نسبة الملح في الطعام, وكذلك الاعتدال في تناول الحلوى..


لهيب الحب



قد يضمن لكِ الجزر أيضاً حياة زوجية هانئة ومستقرة ، وهذا ما أكده الدكتور "محمد المراغي" أستاذ العقم والذكورة بجامعة الأزهر أن رائحة ومذاق وشكل أطعمة معينة قد تشعل لهيب الحب وتثير الرغبة العاطفية بين الزوجين منها الجزر.


لافتاً إلى أن الجزر من الأطعمة التي يطلق عليها محفزات الحب ، فهي لا تمنح الشخص شعورا بالحب ولهيب العاطفة فقط بل تجعله رومانسياً ، وأكثر قدرة على الغزل والتعبير عن أحاسيسه، مشيرا إلى أن الفلفل الحار والجزر من أشهر هذه الأطعمة فالمأكولات المتبلة مثلا تزيد نبضات القلب وتزيد إنتاج العرق،أما الجزر فيثير العاطفة بسبب محتواه العالي من الألياف .


الجزر لصفاء البشرة


البشرة الحساسة : يمكنك استخدام الجزر كقناع لعلاج مشاكل البشرة حيث يعمل فيتامين a على تغذية خلايا البشرة الحساسة وإليكِ الطريقة : يتم تقطيع نصف جزرة واحدة متوسطة الحجم إلى شرائح رقيقة ثم تعصر وتصفى, ويضاف إلى عصير الجزر ربع ملعقة من عسل النحل ويخلطان بشكل جيد, عندها يتم دهن الخليط الناتج على البشرة ثم يشطف بالماء الفاتر بعد مضي 15دقيقة.


لبشرة صافية خالية من العيوب : هذه الوصفة الطبيعية تساعد على إزالة التعب وتعمل على صفاء البشرة وتنقيتها
- ادهني وجهك بعصير الجزر، واتركيه لمدة عشرين دقيقة، وهو أيضا يساعد إذا شُرب على الريق كل صباح، على التخلص من شحوب البشرة ، وهو يساعد أيضا على نقاوة العينين .


قناع الجزر لترطيب البشرة


المكونات: عدد 2 ثمرة جزر كبيرة - ملعقة كبيرة عسل نحل .
الطريقة:يسلق الجزر في الماء ثم يهرس جيدا. يسخن العسل على نار هادئة حتى يسيل ثم يخلط مع الجزر ،ويستخدم هذا الخليط باردا في عمل قناع للوجه لمدة 5 - 10 دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.


كريم الجزر لعلاج ‎تشققات الجلد : يمكنك صناعة هذا الكريم منزلياً و الذى يمتد إلى مفعوله السحري في نضارة البشرة ، لأنه يحتوي على فيتامينات أ، ب، ج ، لذا يمكنك تناوله واستخدامه ككريم أو ماسك لنضارة بشرتك وترطيبها في الشتاء.


المكونات : نصف ثمرة جزر متوسطة الحجم + ربع ملعقة عسل نحل.
الطريقة : يقطع الجزر الى شرائح ويعصر ويصفى يضاف عصير الجزر الى العسل ويخلط الاثنان جيداً . يدهن الخليط على الجلد ثم يشطف بالماء الفاتر بعد 15
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ
وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

منقول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك الخضار الجزر طبيب الأبصار ، تعال معنا إلى جولة شائقة في منجم غني بالفوائد اسمه الجزر ، الجزر عسقولي من الفصيلة الخيمية ، وهو ثنائي الحول وله عدة ألوان أرجواني ، وأرجواني محمر ، وأصفر ، وقريب من الأبيض . وكلما كان الجزر أكثر احمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف ملغم يوميا .

عُرفت فوائد الجزر منذ قديم الزمان ويذكر إن الطبيب الأفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح عليه السلام استخدم الجزر في علاج الهستيريا والاهتياج النفسي و الانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج وذلك لأن الجزر غني بفتامين ( أ ) المعدل لمفرزات الغدة الدرقية يحتوي الجزر على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من ( السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ) كما أنه غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية ويحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها . ويحتوي أيضا على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6 – ج – و - د ، ويتـمـــــيـــز بنسبة عالية من فيتامين Pp الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

ولقد أطال الأطباء القدامى في شرح فوائد الجزر ومن أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الـكاروتـيــن التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون ، ويشفي الجزر بنجاح من المرض الأسيتونيمي ( وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم ) وهو مفيد أيضا في حالات فقر الدم والضغط المرتفع وهو أيضا يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده ويوقف النزيف ويزيد إفراز الصفراء ومقوٍ جيد للمناعة الطبيعية.

طريقة تناوله يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لان كثيرا من المواد الغذائية تتركز في القشرة وإذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه وفي جميع الأحوال يجب أن نعلم بأن الجزر النيئ أسرع وأسهل هضما من الجزر المطبوخ خلافا لما يعتقده الكثير من الناس.
أثبتت عدد من الدراسات الطبية أن تناول الجزر بانتظام قد يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس ، وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة. وأوضح خبراء الصحة الجلدية ، أن الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) تتمتع بآثار وقائية وشافية وخاصة ضد تلف الجلد المتسبب عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، لذلك فقد تكون عاملا مهما في منع الإصابة بالأورام الجلدية. ويرى بعض الخبراء أنه على الرغم من أن واقيات الشمس تمنع الإصابة بالحروق الشمسية ، إلا أن هذه الحماية تكون متأخرة ، لأن التلف الذي يؤدي الى سرطان الجلد يتسبب في مرحلة الطفولة أو في الوقت الذي يبلغ فيه الإنسان سن الثامنة عشرة.

وقد أظهرت الدراسات أن 80 في المائة من تلف الشمس يحدث في أواخر مرحلة المراهقة ، ولكن الآثار المرضية للتعرض للأشعة فوق البنفسجية لا تظهر إلا بعد مرور عدة سنوات ، مما دفع العلماء الى البحث في كيفية تغير الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة بين الوقت الذي يحدث فيه التلف الأولي في مرحلة الطفولة أو في المراهقة ، وظهور السرطان في مراحل الحياة اللاحقة. وقال الباحثون أن بالإمكان منع حدوث هذا التلف بالمواد الكيميائية الطبيعية كفيتامين (أ) وبيتا- كاروتين التي تعد من أكثر المواد فعالية وقوة. ووجد هؤلاء في الدراسة التي تابعوا فيها 2300 مريض مصابين بآفات سرطانية أولية ، وجود انخفاض واضح في أعداد الخلايا السرطانية الجلدية عند الأشخاص الذين تناولوا كميات معتدلة من فيتامين (أ) لمدة خمس سنوات. التي أثبتت فعاليتها بصورة واضحة ، لا سيما عند الأشخاص المعرضين لخطر متوسط للإصابة بالمرض.

وفسر البروفيسور جيمس سبنسر أستاذ العلوم الجلدية في كلية ماونت سيناي الطبية بنيويورك أن مادة "بيتا-كاروتين " التي تتواجد في الجزر وبعض الخضراوات الأخرى تتحول الى فيتامين ( أ ) في الجسم ، ولها فوائد صحية أخرى ومنها تحسين الرؤية الليلية. وأشار الى أن فيتامين ( أ ) الذي يتواجد أيضا في الزبدة والمارجارين والحليب والجبنة واللبن والقشطة والبطاطا الحلوة والكوسا إضافة إلى الفلفل الأحمر والخس والبروكولي والسبانخ والطماطم والمشمش والدراق ، يعد من المواد القوية المضادة للأكسدة التي يعتقد أنها تعمل بإبطال آثار جزيئات الراديكالات الحرة الضارة التي تتلف المادة الوراثية في الجسم وتحفز ظهور الأورام السرطانية.

وكانت دراسة أخرى أجريت على البشر قد أظهرت أن تقليل تناول الدهون في الغذاء مع الاحتفاظ بالكمية الكلية من السعرات الحرارية ثابتة يقلل نمو الآفات السرطانية الأولية التي قد تظهر ويعطل تشكيل أورام جديدة.

و من جانبهم أكد أخصائيو الكيمياء في جامعة اكسفورد البريطانية أن فيتامين ( أ ) يساعد في منع الإصابة بالسرطان ، وهو ضروري للمحافظة على سلامة الجلد وصحة الأغشية المخاطية وللرؤية الليلية ، ونقصه في الغذاء يؤدي الى انخفاض الوزن وقصور النمو عند بعض الحيوانات والإصابة بأمراض العين والعشى الليلي ، وبشكل عام تزيد حساسية الجسم للإصابات والانتانات الجرثومية.

ويقول الدكتور عبد الباسط محمد سيد: كل من يتعالج من السرطان ينصح بمشروب الجزر يومياً ، حيث إن الجزر فيه مادتين الكاروتين والليكوبين ، وهما أقوى مضادات الأكسدة في العالم ، يعني يقاوم الأكسدة ، ويقاوم تدمير الحامض النووي المسؤول عن الوراثة في الجسم. ويتخلص كل الشوارد الحرة، والتي هي مركبات أوكسجينية تدمر أو تؤكسد الخلايا ، لأن الأكسدة هدم فيمنع الهدم. وأكل الجزر أفضل من عصير الجزر للإحتواءه على الألياف التي لها علاقة بالحركة الدودية للأمعاء.

منقول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى