مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

http://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً في السبت سبتمبر 06, 2014 2:50 am

نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً





عند أحتراق الطعام


ارفعي( وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الأجزاء السليمة..هذا لو بقى شئ سليم..
ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.


لإختبار البينج بودر


يمكن إضافة قليل منه إلى الماء ، فاذا أحدث فوراناً فإنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته.
يمكن اضافة البينج بودر الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك

ثمرات الليمون الجافة






إذا جفت ثمرات الليمون يتم نقعها ليلة كاملة فى ماء مارد لتستعيد ليونتها


عصير الليمون



للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .

عصائر الفاكهة


لاتحفظ بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين"ج"يفسد بتعرضه للهواء .

لصنع كيكة هشة

يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.
أو إضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .

لتسهيل نزع قشر البطاطس


المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة .


أفضل طرق تقشيرالبصل


وضعه في الفريزر لمدة نصف ساعة . او يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه .

للتخلص من رائحة الثوم والبصل


من يديك القيام"بفرك"اليدين باليمون . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر .

افضل طريقة لشوى اللحوم والاسماك





يتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .

للحد من رائحة قلى الاسماك


للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .



للحفاظ على لمعان الفضة

ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة .

لتخفيف رائحة السمك



عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا.

لتجنب تطاير زيت القلي
أضيفي رشة ملح على الزيت

للحفاظ على الكبة متماسكة عند القلي


أضيفي ملعقة من نشا الذرة إلى الزيت واقليها مجمدة

الشوربة الباهتة
للتخلص من ذلك يتم وضع ملعقة سكر مع ملعقة ماء فى اناء صغير ويرفع على النار حتى يتبخر الماء ويصبح لون السكر بنيا ثم يضاف هذا المزيج الى الشوربة أو وضع قليلا من القهوة (وهذا لن يؤثرعلى طعم الشوربة بل سيجعل طعمها الـذ).



لتماسك الملوخية والشوربة


أضيفي قليلا من النشا ..(نشاء الذرة أو دقيق )



شوربة الخضار

يضاف اليها الدقيق المحمر بالزبدة الذى يعطيها طعما رائعا ، ويتم اضافته رويدا رويدا وعلى مهل وليس دفعة واحدة حتى لايتعجن داخلها واثناء الاضافة استمرى فى تحريك الشوربة .

للحفاظ على الزبدة


لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها .


لكسر حدة التوابل بالطعام


فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى.


لتخفيف حدة البصل


هناك بعض الانواع من البصل التى يكون طعمها لاذع ، ولتخفيف هذا الطعم عند تناوله بمفرده يتم وضع شرائح البصل فى قليل من الماء البارد المضاف اليه الخل والافضل خل التفاح ، فأن ذلك يعطيه طعما طيبا .

عند سلق البطاطس


يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.

للحفاظ على البيض عند السلق


أضيف خل إلى ماء السلق أو ملعقة ملح أو ارمي ملعقة معدنية
إلى ماء السلق

عند الطهى بفرن البوتاجاز


ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن.

لطرد النمل


يخلط خل التفاح بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل

للتخلص من الذباب


يتم وضع أصيص الزرع ..المزروع بها نباتات النعناع أو الريحان فأن الروائح الذكية المنبعثة من تلك النباتات تطرد الذباب.

أفضل طرق طرد الحشرات

تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة


للتخلص من أزعاج القطط


تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق.

أدوات المطبخ

تنظيف الواح تقطيع الطعام
الحرص على تنظيفها بالماء الساخن والصابون أمر ضرورى بعد كل استخدام مع تطهيرها بالسؤال لانها أرض خصبة لتجمع البكتيريا .

التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات
بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف .

للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى
خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك .
للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة
أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.

لتنظيف الخلاط

لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله .

للتخلص من المواد الدهنية
للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى
مثلا ً، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود.

أفضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة .

الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة
يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات

للحفاظ على لمعان أدوات المائدة
يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر ،،أو يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا


منقول



عدل سابقا من قبل تمريّون في السبت سبتمبر 06, 2014 3:13 am عدل 2 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: نصائح خاصة بالمطبخ تهمك جداً في السبت سبتمبر 06, 2014 2:52 am

ألف باء الشواء





«الباربكيو» لذة الأكل في الهواء الطلق
السبـت 03 شعبـان 1433 هـ 23 يونيو 2012 العدد 12261
جريدة الشرق الاوسط
الصفحة: مذاقات
بيروت: فيفيان حداد




لا يختلف اثنان على المتعة التي يمكن أن يحظى بها أصحاب المنزل ومدعووهم إذا ما اجتمعوا معا حول حفل شواء يقام في الحديقة أو على الشرفة، أي في الهواء الطلق، خاصة في فصل الصيف، إذ يكون الطقس مناسبا، كما أن الوقت يمضي بسرعة لأن الجميع يتشارك في التحضير للطعام ولأن سيدة المنزل تكون حاضرة وموجودة باستمرار مع ضيوفها دون ضرورة وجودها كالعادة في المطبخ غالبية الوقت، إذ هناك أحد المدعوين أو زوجها على الأرجح من يتبرع للقيام بمهمة الشواء وتوزيعه على الحضور فتنحصر مهمتها فقط بتلبية طلبات ضيوفها على مائدة الغداء أو العشاء.

فحفلات المشاوي أو الـBarbecue كما هي معروفة عالميا لديها الوقع الخاص على الأشخاص الذين يشاركون في تحضيرها، إذ يحلو السمر ورواية النكات وسرد القصص حولها، وعادة ما يسودها أجواء جميلة ضاحكة فيتبارى الحضور في إعطاء النصائح للشخص الذي يقوم بالشواء، فهذا يعلّق على طراوة اللحمة أو العكس، وذلك ينتقد كيفية وضع أسياخ الطاووق على النار، وآخر يتساءل لماذا التأخير في توزيع النقانق أو السجق المشوي على الحضور.

الشواء إنذار بقدوم فصل الصيف والأكل خارج إطار المنازل



وللقيام بهذا النوع من الطعام، نقدم إليك أفضل طريقة لتحضير المشاوي بدءا من مرحلة إشعال النار، مرورا بتحضير وتتبيل اللحوم، ووصولا إلى كيفية القيام بالشواء لتفادي الوقوع في أي أخطاء ولتكون أفضل الحفلات من هذا النوع التي شهدها ضيوفك.
ويأتي تحضير النار وكيفية إشعالها في مقدمة المراحل التي يجب علينا البدء بها حتى لا تتأخر عملية الشواء ويعاني الجميع الجوع، ولذلك يجب وضع الفحم في المنقل وإشعاله قبل موعد البدء بعملية الشواء بـ45 دقيقة أو ساعة على الأكثر، لأن الجمر المشتعل جيدا هو بمثابة العنوان لحفلة شواء ناجحة. أما الشواية، فيجب أن تكون مرتفعة عن سطح الجمر نحو الـ10 سم، فتنضج اللحوم على النار بطريقة صحية دون التعرض للاحتراق الذي يؤدي إلى أمراض عدة. وطبعا على أصحاب المنزل أن يحددوا منذ البداية من سيقوم بمهمة الشواء، لأن المطلوب منه البقاء بقرب المنقل باستمرار لمراقبة وضبط وقت شواء كل نوع من اللحوم.
فاللحوم الحمراء (لحم البقر والماعز أو الغنم) يجب أن يتم شيّها على نار قوية ولمدة قصيرة، أما اللحوم البيضاء (كأجنحة الدجاج والطاووق) فيتم شيها على نار مركزة ولمدة أطول لأن نضجها يستلزم أن تصل النار إلى جوفها فلا تبقى زهرية لأن ذلك قد يسبب لمتناولها التسمم. أما السمك وثمار البحر، فهي تتطلب أقل وقت شواء عن غيرها، ويجب بالتالي أن يكون مستواها عن النار أكثر ارتفاعا من اللحوم الأخرى لأنها تحترق بسرعة.
أما الخضراوات، فمن الأفضل شيها وحدها على نار هادئة (كالبطاطا والبصل والبندورة والفيفلة والباذنجان والبروكولي)، لأنها لا تتحمل النار لمدة طويلة كاللحوم.
ولأن كل ربة منزل تفتخر بأن نكهة أطباقها لا تشبه أطباق أي سيدة أخرى، فباستطاعتك أن تبتكري مذاقات للمشاوي خاصة بك، كأن تضعي بين الجمر ورق الغار أو الخزامي أو أكواز الصنوبر أو إكليل الجبل أو حتى الزعتر، فتتعطر المشاوي بنكهة فريدة من نوعها فتعبق برائحة إحدى هذه الأعشاب التي تضفي بنفس الوقت رائحة جميلة على أجواء المكان الذي يقام فيه الشواء.
أما الأسياخ التي تستخدم في الشواء، فيمكن أن تكون مصنوعة من الخشب (يتم بلها في الماء مسبقا) أو من الحديد المسطح الذي يسمح لقطع اللحم أو الخضراوات أن تتعرض للنار بشكل متساو وعلى نحو مستقر. كما يمكن استخدام فاكهة البابايا أو الفطر أو الأناناس أو المشمش، فتوضع في نفس سيخ اللحم من باب التنويع.
ويجب ألا ننسى الخلطات ذات المذاقات المتنوعة التي بإمكانك تتبيل اللحوم فيها حسب رغبات الضيوف، فتكون أحيانا مرتكزة على العسل والقرفة، وأحيانا أخرى على الفلفل الأسود والأحمر أو على الخل الأبيض والثوم والماسترد أو الصويا وغيرها من الخلطات التي تضفي نكهة لذيذة على أطباق المشاوي. أما أنواع المشاوي، فيمكن أن تتألف من لحم البقر (ذقن اللحام) والكفتة أو من لحم الغنم (الكستلاتة) أو من الدجاج (كالطاووق)، إضافة إلى النقانق والسجق، وأحيانا من القريدس والسمك. وتعتبر أطباق السلطة أفضل ما يمكن تقديمه إلى جانب المشاوي كسلطة الخضار(خس وبندورة ونعناع) أو سلطة اللبن والخيار أو سلطة الخس مع جبنة الفيتا والمعكرونة، إلا أن طبق التبولة يبقى الأشهر والأكثر طلبا عليه من قبل الضيوف عادة.
وإليك بعض النصائح التي يجب اتباعها في حفلات المشاوي لتفادي الوقوع في أي خطأ قد يؤثر سلبا على أجواء الحفلة.
امسحي الشواية بقطعة مبلولة بالزيت قبل البدء بالشواء حتى لا تلتصق اللحوم عليها أثناءها.
لا يجب إخراج اللحوم من الثلاجة إلا قبل شيها بقليل حتى لا تتجمع حولها الحشرات الطائرة (كالذباب والنحل)، ويمكن إضاءة الشموع أو حرق كمية من البن المطحون للتخلص منها.
لا يجب وضع الملح على اللحم المنوي شيه لأنه يجعله جافا وقاسيا، ويفضل القيام بذلك عند تقديمه مباشرة.
إذا ما اشتعلت النيران فجأة بالإمكان تخفيف لهيبها برش الجمر بالملح الخشن.
استعملي الملقط بدلا من الشوكة لقلب المشاوي وهي على النار لتحافظ على شكلها الجيد.

http://aawsat.com/details.asp?section=62&article=683081&feature=1&issueno=12261

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى