مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

http://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نأكل ما لا نقرأ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نأكل ما لا نقرأ في السبت سبتمبر 06, 2014 3:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(فلينظر الإنسان إلى طعامه)
اللهم صل على محمد وآل محمد


تناول المنتجات الغذائية بدون قراءة أو حتى الالتفات إلى البطاقة الغذائية التي نجدها ملصقة على العبوات، هي مشكلة متفشية عند الغالبية العظمى من الناس ، ولذلك نجد الكثير يقعون فريسة لمواد ضارة في تلك المنتجات أو مشكلة الخلط في تسمية المنتج.
ولكي نمنع أنفسنا من الوقوع في هكذا مشاكل علينا أولا أن نثقف أنفسنا ثم تعليم المحيطين بنا من الأبناء والأصدقاء وتشجيعهم على قراءة الملصق الموضوع على العبوة لمعرفة ماذا يتناولون، وليسألوا عن كل شيء غامض لم يعرفوا فائدته. حتى يتمكنوا من التعامل السليم مع الأغذية التي يتناولونها.
ومن هنا يأتي هذا الموضوع ليكون كنقطة انطلاقة لنشر الوعي في المجتمع ولطرح الموضوع بسهولة ستكون فكرة الموضوع كنقاط:


1-كثير من منتجات المشروبات وللأسف نلاحظ أنه مكتوب عليها عبارة طازج أو طبيعي، فكيف نعرف أنه فعلا كذلك. علينا أن نقرأ المكونات الملصقة على العبوة لمعرفة هل المشروب فعلا عصير أم هو نكتار أم شراب أو عصير.
- الشراب: تكون نسبة العصير فيه 10 % والباقي مكونات أخرى.
- النكتار: نسبة العصير فيه 30 %, والباقي مكونات أخرى.
- العصير: نسبة العصير فيه 100 %


2- بعض العصائر مكتوب على علبتها " منتج من عصير مركز" ماذا تعني؟؟ يقصد بها أنه تم عصر الفاكهة، ومن ثم حفظها بطريقة التركيز (وذلك بتعريض العصير للحرارة العالية فيتبخر الماء ، وبتبخر الماء تتركز باقي المكونات الصلبة مثل الأملاح والدهون) في حالة كون المنتج به دهن كالحليب. (أما الفيتامينات تفقد بالحرارة فلذلك يقوم المصنع بتدعيم المنتج بالفيتامينات. وبتركيز العصير يتبخر جزء كبير من الماء وتتركز باقي المكونات الأخرى فتقل قابليته للتلف فهي طريقة للحفظ من الميكروبات ، وأيضا يقل حجم المنتج مما يسهل عملية النقل والتداول. ولذلك يقوم المصنع بإضافة الماء بدل المفقود فيتكون العصير أو الشراب (فيكتب على العلبة عبارة عصير مركز) وكذلك الحليب يتم تركيزه مثل: حليب بوني وأبو قوس ... وما شابه ذلك.


3- أحيانا يكتب على العلبة ( عصير أو حليب معاد تكوينه) فماذا تعني؟؟ كلمة معاد تكوينه تعني أنه تعرض لدرجة حرارة عالية جدا فيتبخر جزء كبير أو كل الماء الذي في العصير أو الحليب مما يؤدي إلى تركز المكونات الأخرى في صورة صلبة ( فيكون كالبودرة ) فعند تصنيعه يتم إضافة الماء مرة أخرى بدل المفقود وكذلك يتم تدعيم المنتج بالفيتامينات المفقودة فيعود على صورته السائلة فيكتب على العلبة عبارة ( معاد تكوينه ) مثل: حليب السعودية، وكذلك الكثير من المشروبات. وقد يباع الحليب في صورة بودرة.


4- عبارة منتج مبستر : تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة تصل إلى 73 م ، ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وبعض الميكروبات المسببة للفساد.
البسترة لا تتضمن الغليان بأي حال،الغليان هو وصول درجة حرارة المحلول أو العصير أو السائل الغذائي المتضمن الماء إلى ما يقارب المائة درجة مئوية .والبسترة تتضمن:
1- البسترة السريعة: وهي تسخين السائل لدرجة حرارة 72 مدة 15 ثانية، ثم تبريده فجأة.
2- البسترة البطيئة: وهي تسخين السائل لدرجة حرارة 65 مدة 30 دقيقة، ثم تبريده فجأة.
3- البسترة بالحرارة العالية: وهي تسخين السائل لدرجة حرارة 130-150 مدة 1-2 ثانية، ثم تبريده فجأة. هذا النوع منتشر في الدول الأوربية.ويكتب على العلبة "ultra-pasteurized" أو "UHT"


5- عبارة منتج معقم: تعني أن المنتج تعرض لدرجة حرارة أعلى من 100 م ولفترة زمنية معينة تؤدي للقضاء على الميكروبات المرضية وكذلك جميع الميكروبات المسببة لفساده. فالتعقيم إنما يكون بالحرارة العالية ،وليس كما يظن البعض أن كلمة معقم تعني إضافة مادة حافظة كيميائية ضارة.


6- كلمة مجنس: نجدها مكتوبة على منتجات الألبان. وعملية التجنيس عبارة عن تفتيت حبيبات الدهن التي في الحليب فتصبح بحجم صغير. وبواسطة جهاز التجنيس يمكن فصل حبيبات الدهن عن الحليب والتحكم في كمية الدهن للحصول على حليب قليل الدسم، أو منزوع الدسم. أما الدهن الذي يتم عزله بواسطة جهاز التجنيس يعبأ في عبوات (وهو القشطة الموجودة في الأسواق عبارة عن دهن الحليب.


7- حليب مكثف: مثل: حليب بوني ،أبو قوس ... إلخ تعني أن الحليب تعرض لدرجات حرارة عالية فتبخر جزء كبير من الماء فتتركز باقي المكونات الأخرى ( الصلبة ) المكونة للحليب كالدهن والأملاح.


8- كلمة بادئ ( نجدها على علبة الزبادي) البادئ عبارة عن بكتيريا نافعة المسئولة عن إفراز الحموضة ومن ثم تخمر الحليب إلى لبن أو زبادي.


9- زيت نباتي مهدرج أو مشبع: تعني أن الزيت النباتي الغير مشبع (تنقصه ذرة هيدروجين)، تم تشبيعه بإضافة ذرة هيدروجين فبذلك يصبح من الصورة الغير مشبعة إلى الصورة المشبعة ، ولا ننسى تأثير الزيوت المشبعة على الصحة والقلب.


10- أملاح الإستحلاب:- نجدها مكتوبة على عبوات الأجبان المطبوخة . (وهي مركب أحادي وثنائي وثلاثي فوسفات الصوديوم). وهي مواد مصرح بها عالميا ، وهي الوحيدة المستخدمة في استحلاب وطبخ الجبن المطبوخ، ولكنها تضاف بنسب بقوانين عالمية ولابد من الإلتزام بها بحيث أنها لا تتعدى 3 % من المنتج النهائي.


11- حليب فري لاكتوز: هو مناسب للذين يعانون من حساسية الحليب، وهو حليب تم توزيعه حديثا في الأسواق بدأت بإنتاجه شركة المراعي لمنتجات الألبان وهو خالي من سكر اللاكتوز الذي يتحسس منه البعض فيحصل لهم غازات في البطن واضطراب. ولذلك تعتبر عملية نزع سكر اللاكتوز من الحليب عملية جيدة ليتمكن هؤلاء المرضى الإستفادة من الحليب.


12- الخل الطبيعي: هو الخل الناتج من تحويل المادة إلى الغذائية مثل التمر أو التفاح، إلى كحول ثم تحويل الكحول إلى حامض خليك طبيعي (بواسطة الميكروبات).


13- الخل الصناعي: هو الخل الناتج بإضافة حامض خليك منتج بطريقة غير الطبيعية.


14- (سكار ومايسس سرافيسيا ): نجدها مكتوبة على علبة الخميرة المستخدمة في صناعة المعجنات، وهو عبارة عن اسم لخميرة حية تفرز إنزيمات تساعد على تخمر المعجنات.


15- الأسبارتم والسكارين: يعتبران من المحليات الصناعية ، حلاوتهما تفوق السكر العادي بنسبة عالية جدا ، ومع ذلك فإنهم لا يعطون الجسم سعرات حرارية (طاقة) لذلك يستخدمون في مشروبات الدايت مثل ( بيبسي دايت ) ، وكذلك العلك الخالي من السكر ...أو ما شابه.


16- حمض الأسكوربيك: هو اسم آخر لفيتامين C ، فهو فيتامين C وكلمة اسكوربيك مأخوذة من " اسقربوط" وهو يسببه نقص فيتامين C فيسبب نزيف في اللثة.


17- حمض الليمون وهو يختلف عن حمض الستريك , والفرق بينهما أن حمض الليمون سائل، أما حمض الستريك فهو حمض على شكل بودرة ويستخدم في الحلويات والمخبوزات . التيتانيوم (المبيض) الغذائي:- يضاف في بعض أنواع الحلويات الطحينية " الرهش" ونقاوته عالية جدا وهو مخصص للأغذية ولكن بكميات معقولة ومحددة، ولكن لو زادت كميتها عن الحد المسموح به تكون ضارة لأن الجسم يتخلص من الجزء المحدد ويتبقى الجزء الآخر والجزء المتبقي يتراكم ويترسب ويصبح بؤرة لخلايا سرطانية. ولكنها تضاف في المنتجات بنسبة ضئيلة جدا.


18- عبوات التتراباك: نجد مكتوب على العلب الكرتونية للعصائر والمشروبات كلمة تتراباك، وهي عبارة عن علب تتكون من 7 طبقات من الورق البولي ايثلين وسميت بذلك على اسم الشركة المنتجة.


19- الكبريتيك : مثل باي سلفيد ، ثاني أكسيد الكبريت هي تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، لذلك على مرضى الحساسية الإنتباه لهذه المادة لأنها أحد مثيرات الحساسية ثاني أكسيد الكبريت (SO2) الكبريتيت: مادة غير عضوية مضادة للميكروبات ، وهي تستخدم خاصة للأغذية ذات الأصل النباتي وخصوصا المجففة وقليل للأغذية الحيوانية، وهي مادة مضادة للميكروبات تستخدم لتثبيط الكائنات الحية الدقيقة.فهي تستخدم لقتل بعض الكائنات الحية الدقيقة، وقد تستخدم لتثبيط التغيرات اللونية (تفاعل الاسمرار البني الانزيمي) الذي يحدث مثلا في التفاح. وهي أكثر ما تكون فعالية على الفطريات أكثر من البكتيريا. الذي يعاني من الربو لا ينصح أن يتناول أي مصدر من مصادر الكبريت لأنها تزيد من حساسيته.


20- فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2 ) مادة غير عضوية مضادة للميكروبات حمض.


21- البنزويك : هو من المواد العضوية وحمض البنزويك وأملاحه مثل صوديوم بوتاسيوم البنزويك تضاف بتركيز في حدود 0.1 % أو أقل بالذات في الأغذية الحامضية .. لأنه حمض ويرفع من حموضة المواد لذلك نقلل إضافته في المواد وحتى أقل من 0.1 %. وله فعالية ضد الكائنات الحية الدقيقة وحتى الأعفان والخمائر وأيضا البكتيريا ولكن الهدف الأكبر من إضافته هو التخلص من الخمائر والأعفان.


22- حمض الخليك يضاف لمنع التحبل في الخبز وفي المخللات ( والتحبل عبارة عن ظهور خيوط بيضاء تشبه الحبال لذلك سميت بالتحبل) وهي تظهر نتيجة نمو الفطريات والأحماض الدهنية.


23- حمض البروبيونيك:- يستخدم على نطاق كبير ، لمنع الفطريات ، والتحبل لذلك يستعمل بكثرة جدا في صناعة الخبز (وهو مادة حافظة) وإضافة الأحماض الدهنية تؤدي إلى مشكلة ظهور روائح كريهة غير مرغوبة لذلك يضاف بقلة للحفظ لأنه ظهور أي رائحة غير مرغوبة تقلل من تقبل المستهلك للمنتج.


24- حمض السوربيك: يستخدم لمكافحة نمو الفطريات خاصة في الأجبان. فهو يثبط إنزيم تفرزه الفطريات (الإنزيمات النازعة للهيدروجين) وبذلك فإنه لا يعطي الفطريات فرصة للتغذية فتموت بروبالين الجلوكول: مواد مضادة للجراثيم وتضاف كمادة مضافة للتطهير. مجموعة مضادة للأكسدة مثل ( BHA ) مضادات الأكسدة مواد محسنة للجودة وتمنع الروائح وتمنع من الأكسدة مثل حمض الأسكوربيك . (BHA) - BHT مجموعة مضادة للأكسدة، مضادات الأكسدة مواد محسنة للجودة وتمنع الروائح وتمنع من أكسدة للدهون.


25- تبخير التمور (بروميد الميثيل، ميثيل البروبلين ، أكسيد الإيثلين ، بروبالين الأكسيد) كلها تسمى مواد تبخير تستخدم ضد الحشرات ويكثر استخدامها في مصانع التمور وفي صوامع الغلال والحبوب لقتل الحشرات ويرقاتها.


26- البكتين : من المواد الأساسية لتكوين الجلي ، والمربى. و البكتين يتواجد في بعض الفواكه مثل التفاح ، التين، الموز ، بعض الكرز، بعض أنواع الأعناب الحامضية. فهو يحسن قوام الجلي.


27- الجلاتين: نجدها مكتوبة على علب الحلويات، والجلي.. والجيلاتين هي مادة هلامية شبه صلبة و شفافة، عديمة الطعم و الرائحة تتكون مع الغلي المستمر لأنسجة حيوانية أو نباتية. و لهذا يوجد نوعين من الجلاتين:
الأول: الجيلاتين الحيواني: يتكون عادة من غلي سيقان الأبقار و المواشي .
الثاني: و الجيلاتين النباتي يتكون من غلي بعض الطحالب البحرية.
و الجيلاتين هو بروتين غير كامل.

28- الجبنة المطبوخة (مثل جبن الشرائح، كرافت، الشدر، السائل..إلخ) :- هي الجبنة المكونة من نوع أو أكثر من الأجبان الجافة، والمطبوخة على درجة حرارة لاتقل عن 90 مئوية، والمضاف لها أملاح استحلاب والمعبئة بوسائل أتوماتيكية. والهدف من الجبن المطبوخ هو زيادة مدى الحفظ للجبن. تضاف أملاح الإستحلاب لأنه لا يمكن طبخ أي نوع من الأجبان بدون إضافة أملاح استحلاب.

29- الأنفحة الحيوانية: يستخدم في صناعة الأجبان. وهو انزيم الرينين الذي يعمل على بروتين الحليب فيخثر الحليب. ويتم الحصول عليه من بطانة المعدة للعجول الصغيرة وأيضا حديثا بدأت تنتج أنفحة نباتية من بعض النباتات ( مثل نبات الباباظ " البوبي") ، وكذلك أنفحة ميكروبية : حيث يتم تجبين الحليب باستخدام أنواع معينة من البكتيريا النافعة التي لها تأثير مثل الأنفحة.

30- جلوتاميت أحادي الصوديوم ( مونو صوديوم جلوتاميت) ويرمز لها بالرمز E621 هي عبارة عن مادة معززة للنكهة، شكلها يشبه شكل الملح ، تعطي المنتج نكهة جذابة . ولكنها خطرة على الصحة فجميع الأبحاث أثبتت أنها مسرطنة . وآخر أبحاث يابانية أو صينية أثبتت أن زيادتها مسببة للعمى. ونجدها في منتجات الشوربات سريعة التحضير وهي المسؤولة عن النكهة اللذيذة لتلك المنتجات مثل شوربة ماجي , أندومي... وكذلك الروبيان البطاطس مثل غندور بالكاتشب وتلك المكتوب عليها بعبارات من شرق آسيا.

31- حرف إي (E) وهي يختلف المقصود منها على حسب الرقم الموجود بجوار حرف E فقد تعني ألوان صناعية ، معززات نكهة ، مثبتات قوام،مواد حافظة.
نظام الترقيم : ثلاثة أرقام تأتي بعد حرف E : الترقيم الدولي المستخدم جاء من الإتحاد الأوروبي ، فالرمز (E ) مشتق من (Europe) أوروبا والأرقام بعد الحرف تكون متسلسلة: *
من 100 - 199 : تعني مواد ملونة.
من 200 - 299: تعني وجود مواد حافظة.
من 300 - 399 : تعني وجود مضادات الأكسدة.
من 400 - 499 : تعني وجود مواد مستحلبة أو مثبتة.

الرموز المحرمة التي لا يجوز تناولها

e.g. E-120
120
252
281
282
283
474
491
542
570
631
904
920

الرموز التي يحتاط فيها

e.g. E-101

101
153
161
236
260
261
262
263
280
310
311
312
322
334
335
336
337
375
492
620
621
635



---------------------
المصادر:

1
http://imamshirazi.com/additives.html (http://imamshirazi.com/additives.html)

2
http://www.food-info.net/uk/ (http://www.food-info.net/uk/)

3
http://www.veggieglobal.com/nutritio...-additives.htm (http://www.veggieglobal.com/nutrition/nonvegetarian-food-additives.htm)

4 http://www.laleva.cc/food/enumbers/Enumbers.html (http://www.laleva.cc/food/enumbers/Enumbers.html)

5
http://www.foodfigures.com/ (http://www.foodfigures.com/)

6 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D9%82%D9%85 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D9%82%D9%85)

7 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...A%D9%86_%D8%AC (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86_%D8%AC)

8 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%...B1%D9%8A%D9%83 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%85%D8%B6_%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%83)

9
http://www.sehha.com/nutrition/Plastic.htm (http://www.sehha.com/nutrition/Plastic.htm)

10
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%...B1%D9%8A%D8%AA (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A_%D8%A3%D9%83%D8%B3% D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D 8%AA)

11
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...AC%D9%8A%D9%86 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%88%D9%82_%D8%A3%D9%83%D8%B3%D9%8A%D8%AF_ %D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%AC%D 9%8A%D9%86)

12
http://www.food-info.net/ar/qa/qa-fi34.htm (http://www.food-info.net/ar/qa/qa-fi34.htm)

13
http://www.marefa.org/index.php/%D8%...88%D9%8A%D9%83 (http://www.marefa.org/index.php/%D8%AD%D9%85%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%B2% D9%88%D9%8A%D9%83)

14
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%...84%D9%8A%D9%83 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%85%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A% D9%83)

15
http://www.alhadeeqa.com/vb/showthread.php?t=4509 (http://www.alhadeeqa.com/vb/showthread.php?t=4509)

16
http://arabic.people.com.cn/200210/2...029_58622.html (http://arabic.people.com.cn/200210/29/ara20021029_58622.html)

17
http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=3318 (http://forum.zira3a.net/showthread.php?t=3318)

18
http://www.rense.com/general31/link.htm (http://www.rense.com/general31/link.htm)

19
http://www.rense.com/health3/msg.htm (http://www.rense.com/health3/msg.htm)

20
http://www.rense.com/general33/found.htm (http://www.rense.com/general33/found.htm)

21
http://www.rense.com/politics6/excito.htm (http://www.rense.com/politics6/excito.htm)

22
http://www.rense.com/health3/bdam.htm (http://www.rense.com/health3/bdam.htm)

23
ينسب أصل هذا الموضوع قبل التعديل والمصادر: لمحمد جواد (تخصص أغذية)

تنويه : بعض الروابط في الأعلى تالفة

منقول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: نأكل ما لا نقرأ في السبت سبتمبر 06, 2014 3:21 am

مؤكدا أن أضرارها تتركز على صحة الأطفال وتحد من ذكائهم

خبير غذائي: المادة «الحمراء» المضافة في المشروبات والعصائر من مركبات النفط ولها مخاطر سرطانية

http://s.alriyadh.com/2011/07/31/img/346609928887.jpg" alt="" />

البروفيسور رشود الشقراوي
الرياض - فيصل العبدالكريم

طالب خبير بشؤون الأغذية بتدخل الجهات الراقبية وفحص المشروبات الملونة والتي تستخدم عادة بشهر رمضان, ودراسة المواد المضافة اليها خاصة وأن كثيرا من الدول قد منعت هذه المشروبات لخطورتها على الأطفال بوجه التحديد واحتمالية اصابتهم بالسرطان وأمراض أخرى جراء تناولهم للأصباغ الحمراء.
وأكد الخبير والمسؤول بجمعية حماية المستهلك أن بعض المواد الملونة تستخرج من مواد مركبة من المستخرجات النفطية تضيف ألوانا للعصائر لإضافة جاذبية لتلك المشروبات, وتمت دراسة تأثيرها على صحة الانسان والأطفال على وجه التحديد حيث تتركز خطورتها بشكل جلي على الأطفال وتأثيرها على مستويات الذكاء لديهم.
وأكد البروفيسور رشود الشقرواي خبير التغذية ونائب رئيس جمعية حماية المستهلك المنتخب أن اهتمام المستهلكين بالتركيز على بعض أنواع من الأطعمة والأشربة التي قد يكون لها تأثير مباشر أو غير مباشر على صحة الأنسان تقضي على الفوائد الصحية من الصيام كونه يعتبر أكثر الطرق العلمية لطرد السموم وتنظيف الجسم من التلوث الذي دخل فيه خلال العام الماضي من مواد سامة مثل العناصر السامة التي يتعرض لها الإنسان من تلوث الهواء بعوادم السيارات أو التدخين أو التلوث الناتج عن المبيدات الحشرية التي تدخل الجسم عن طريق الخضار والفواكه أو التلوث الناتج عن المضافات الغذائية.
واضاف الشقراوي: "أن بعض المركبات التي تنتج من رفع درجة حرارة الغذاء مثل الطبخ والقلي وخاصة إذا استخدم الزيت لفترات طويلة ولعدة مرات، كما أن هناك مواد تنتج من الضغوط العصبية والنفسية مثل الجذور الحرة free radical، كل هذه المواد تتجمع في الجسم وخاصة في الأعضاء الحيوية مثل الكبد والدم والشرايين لذلك فإن هناك فوائد كثيرة للصيام كما ذكرنا وهي طرد هذه السموم خارج الجسم، ولكن للأسف إذا لم نستفد من ذلك عن طريق الحد من الأغذية المختلفة التي تحتوي على هذه المركبات الناتجة في الجسم من العوامل الكثيرة سابقة الذكر في رمضان فإن الاستفادة الصحية من الصيام في هذا الشهر تكون معدومة".
وحول تأثير بعض المضافات الغذائية المباشر على صحة الإنسان وخاصة المواد الملونة والتي تكون في بعض أغذية الأطفال والمشروبات, قال الشقراوي إن العديد من الجهات المسئولة عن صحة المستهلك في الدول المتقدمة قامت بدراسة أهم هذه الملونات المؤثرة على الصحة ومنها المركب المصنع من النفط Allura red AC والذي يعطي اللون الأحمر الداكن في بعض المشروبات الحمراء التي يقبل عليها الناس في شهر رمضان، موضحا أن هذا اللون يعطي المشروب المظهر الجذاب، وقد تمت دراسة تأثير هذه الملونات على الأطفال، وثبت أن لها تاثيرا على تركيز الأطفال ، وكذلك التأثير على زيادة نشاطتهم في المنزل والمدرسة واتضح أن لهذه المركبات ( المواد ) تاثيرا على المستوى التعليمي لدى الأطفال.
وحول سبل الحماية من هذه المواد المضافة من الملونات, أكد الدكتور الشقراوي أنه يصعب في الوقت الراهن التأكد من وجود هذه المواد في هذه المشروبات كون تلك المضافات لاتكتب على العبوة في خانة مكونات المنتج سواء كتابة كاملة أو من خلال الرمز مثل الرمز ( E ) للمضافات الغذائية, مضيفا :" في مثل المشروبات التي نتكلم عنها المادة المضافة هي Allura red AC الموجودة في مشروب التوت الأحمر المصنع والذي يستهلك بكميات كبيرة رمزهها هو E129 ، وللأسف ليس موجودا في البطاقة التعريفية، لذلك نحن هنا في حماية المستهلك سوف نقوم بمتابعة تطبيق القوانين الدولية الخاصة بضرورة التعريف بالمنتج ومحتوياته للمساهمة في حماية المستهلك من هذه المركبات والتي تلعب دورا كبيرا في التأثير على صحة المستهلك خاصة الأطفال".
وكشف الشقراوي عن منع تلك المواد المضافة في كثير من الدول بعد صدور تقرير من جامعة سوث أميتون ظهر فيه أن هناك تأثيرا مباشرا لهذه الملونات على الأطفال من حيث زيادة النشاط وقلة التركيز وبعض أنواع الحساسية، مما اضطر هيئة سلامة الغذاء الأوربية و هيئة الرقابة في المملكة المتحدة بوقف استخدامات المشروبات والحلويات التي تحتوي على تلك المواد .
وأضاف:" فإنه قد تم منع استخدامه في كل من الدانمارك, بليجكا, فرنسا, سويسرا. أما في أمريكا فإن المركز العالمي الخاص بشئون المستهلك أرسل طلبا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية لمنع استخدام المادة الكيميائية التي تعطي اللون الأحمر للمشروبات وبعض الأطعمة وخاصة أن المدير العام لهذا المركز ( مايكل جاكبسون ) قال إن هذه المواد الكيميائية لا تساهم في أي قيمة غذائية ولكنها تساهم في إبراز وتحفيز مشاكل السلوك عنذ الأطفال وربما السرطان لأي شخص. وأنا أعتقد أنه يجب على الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء وهيئة المواصفات والمقاييس دراسة هذا الموضوع بنوع من الدقة والعمق حتى نستطيع أن نحمي المستهلك ونحد من أي مشاكل صحية، خاصة وأن استخدام هذا المشروب يزداد في شهر رمضان، وكما هو معلوم أنه في العادة يشرب بعد صيام طويل، مما يؤدي إلى زيادة امتصاص هذه المواد بشكل أسرع وتركيز أكبر مما يؤثر على صحة أطفالنا" .

http://www.alriyadh.com/2011/07/31/article655398.html

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى