واحة النخلة الهجَرية - الأحساء - تأسس عام 2009م -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحباً بكم في واحة النخلة الهجَرية, كلمة الهجري منسوبة لإقليم هجَر شرق الجزيرة العربية الأحساء حاليًا . كانت الأحساء قديما تمتد من البصرة حتى عُمان .

.

https://nhajr.forumarabia.com http://www.thajr.com/vb/index.phphttps://www.youtube.com/user/annkhlatalhajareeh#p/f


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شركة تسويقية للتمور بالاحساء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1شركة تسويقية للتمور بالاحساء Empty شركة تسويقية للتمور بالاحساء الإثنين أغسطس 27, 2012 6:30 pm

تمريّون

تمريّون
Admin

شركة تسويقية للتمور بالاحساء





شركة تسويقية للتمور بالاحساء 11249



29-09-2010 03:06 PM



( حساكم - علي الوباري )
ارتبطت النخلة بالأرض بثباتها و تحملها الظروف المناخية صامدة شامخة أمام
تغيرات الجو و البيئة و النخلة لها شبه مع الإنسان في تركيبتها الخلقية و
عبر التاريخ ساهمت في الأمن الغذائي بكثرة عطائها و فوائد غدائها الذي
يعتبر منجما غذائيا يفيد و يغني عن مواد أخرى إضافة تبقى تكلفة زراعة
النخلة و عنايتها اقل بكثير من غيرها من الأشجار و المزروعات و كثير من
الأحاديث النبوية أوصت و حثت على الاعتناء بتلك الكائن الشامخ الضارب
جذوره في أعماق الأرض التي ترتوي بمياه قليلة لتبقى صامدة في وجه
الانقلابات الجوية لتقدم الفوائد الكثيرة لنستفيد منها .

و نظرا لأهمية النخلة التي تعتبر الشجرة ذات الفوائد الجمة سعفها يحاك سفر و
منتجات شعبية تراثية و مواد أثاث و سليل و مواد غذائية مثل الزيوت و الدبس
و الحلويات .

الإحساء برمالها و مياهها و بساتينها اكبر واحة في العالم تفتخر على بقية
المناطق بالمملكة بنخيلها و جودة رطبها و تمرها المتميز حتى أصبحت وجهة
الباحث عن الجودة بانوع التمور و كأي سلعة في سوق المنافسة و أساليب
التسويق و الترويج الحديثة و وسائل الاتصال الحديثة انترنت و رسائل الجوال
يحتاج سوق التمور هده الأساليب الحديثة للتأثير و الانتشار و البيع بطرق
تواكب العصر .

تمر الإحساء لم يعد لوحده بالسوقين السعودي و الخليجي فكثير من مناطق
المملكة تنتج و تبتكر أدوات تسويقية لبيع تمرها مثل القصيم و المدينة
المنورة و هذه علامة ايجابية حتى تبرز وسائل جديدة للمنافسة تكون من صالح
المستهلك و الجودة الإنتاجية .

حتى نسد الفراغ الكبير في عملية التسويق و الترويج لا بد للقطاع الخاص أن
يقوم بدور أكثر أهمية في مساعدة القطاع الزراعي و الفلاحين بتسويق
منتجاتهم الزراعية و على رأسها التمور تلك السلعة الثمينة التي ارتبطت
بتراث الإحساء ألاف السنيين .

دائما اللوم موجه للفلاح الغير متخصص في التسويق الذي لديه إمكانية
معرفة أساليب الإنتاج و التسويق الحديثين لكن في هدا الزمن المغير تقنيا
ينبغي على رجال الأعمال و المتخصصين تبني مشاريع تسويقية لمساعدة المزارعين
بالاحساء .

و المسئولية الأكبر تقع على رجال الأعمال بالاحساء بالقيام بشركة تسويقية
متخصصة تقوم بالترويج المتخصص و تقدم الإرشاد و التوجيه في عملية الصناعات
التحويلية المعتمدة على التمر و طريق التغليف الجذابة و المتنوعة و
المتغيرة و استخدام أساليب الدعاية و الإعلان المؤثر .

شركة التسويق يفترض أن لا يقتصر عملها على التسويق بل عمل دراسات عن
الفوائد الغذائية و الصحية للتمر و دراسات على جدوى اقتصادية بالصناعات
التحويلية و تقديم طرق و أساليب تسويقية على مستوى الوطن و خصوصا مدينتي
مكة المكرمة و المدينة المنورة لمكانتهما الدينيتين و توافد الحجاج و
الجاليات عليها لتكون فرصة ممتازة للمنافسة مع بقية تمور المملكة و إثبات
جودة تمر الاحساء عن غيره من التمور .

كما لا ننسى أهمية التخزين و تطبيق عوامل التخزين الصحية و عناصر الأمان
لحفظ التمر بشكل جيد و لمدة أطول، لأن كثير من الفلاحين يفقدون إنتاجهم
الزراعي و يتكبدون أموالا كبيرة بسبب عدم الدراية و المعرفة الصحيحتين
للتخزين و الحفظ من التلف.

و من أفضل الأدوات لتسويق التمور هو المعرض الدائم للسلعة الذي يفرض أن
يتضمن قاعدة معلومات عن أنواع التمور و النخيل و جودة الرطب و المواقع
المتميزة و أسماء المزارع المشهورة و تطبيق عناصر التغليف الحديث و الجذاب
و يمكن الاستفادة من معرض القصيم الذي قطع شوطا كبيرا في تسويق و ترويج
التمور .

و لأهمية موقع المعرض يحبذ أن يكون على طريق الاحساء و قطر لقربها من قطر و
الإمارات الشقيقتين ، كما أن الطريق مزدحم بالسيارات و خصوصا بموسم الحج
و العمرة ، بالإضافة لقربه لجامعة الفلك فيصل التي تحتوي على مركز أبحاث
زراعي متقدم يفيد في عملية البحوث العلمية للتمور و التسويق .

الشركة التسويقية يفترض أن تكون أداة هامة لتسويق التمور و ابتكار وسائل
جديدة لعملية التغليف و التخزين و الترويج حتى يكون رافدا مهما للقطاع
الزراعي و تشجيع المزارعين و الفلاحين على تسويق تمورهم .

علي عيسى الوباري

رئيس جمعية المنصورة الخيرية

http://www.hassacom.com/news.php?action=show&id=11249

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى